In order to bring you the best possible user experience, this site uses Javascript. If you are seeing this message, it is likely that the Javascript option in your browser is disabled. For optimal viewing of this site, please ensure that Javascript is enabled for your browser.
Newsroom_detail  

SEARCH BY KEYWORD

FILTER

جامعة قطر تخرِّج طالبات كلية القانون ضمن الدفعة الثانية والأربعين | Qatar University

جامعة قطر تخرِّج طالبات كلية القانون ضمن الدفعة الثانية والأربعين

2019-10-16
عريفة الحفل - مريم الهاجري

تضمن تخريج 183 خريجة

فيصل بن راشد السحوتي : إننا في سوق العمل القانوني، نفتخر بمخرجات كلية القانون المعتمدة دولياً

• ظلت الشراكة بينا وبين كلية القانون مبنية على أساس متين من التعاون والتكاتف خلال سنوات مضت، ولاتزال مستمرة .

• نحن اليوم نحتفي بدفعة جديدة من القانونيين الواعدين الذين سيضيفون بلا شك لبنة بناء وعطاء للصرح القانوني في قطر.

نظمت جامعة قطر حفل تخريج طالبات كلية القانون ضمن الدفعة الثانية والأربعين، وذلك يوم أمس الثلاثاء الموافق 15 أكتوبر، في مجمع الرياضات والفعاليات الجديد بجامعة قطر، بحضور سعادة الدكتور حسن بن راشد الدرهم ، وسعادة السيد / فيصل بن راشد السحوتي الرئيس التنفيذي لمحكمة قطر الدولية ومركز تسوية المنازعات ضيف الشرف .

ونواب رئيس الجامعة وعمداء الكليات والمسؤولين بجامعة قطر حيث كان الحفل مناسبة لتكريم خريجات كلية القانون التي بلغ عدد خريجاتها 183 خريجة .

وتضمن الحفل كلمة ضيف الشرف ، وكلمة ممثلة الخريجات ، ثم عرض فيلم حول الجامعة ، وتكريم عميد الكلية للخريجات .

كلمة ضيف الشرف

وفي كلمته بالمناسبة قال سعادة السيد / فيصل بن راشد السحوتي الرئيس التنفيذي لمحكمة قطر الدولية ومركز تسوية المنازعات ضيف الشرف إنه سعيد بمشاركة كلية القانون وجامعة قطر اليوم في هذا الحفل البهيج الذي تقيمه كلية القانون احتفاءً وتكريما لخريجيها العام المنصرم، حيث برهن طلبة كلية القانون عن كفاءة عالية ومستوى متميز من المعرفة القانونية النظرية والتطبيقية. وها نحن اليوم نحتفي بدفعة جديدة من القانونيين الواعدين الذين سيضيفون بلا شك لبنة بناء وعطاء للصرح القانوني في قطر.

وأضاف السحوتي أنه بإرادة وتصميم القائمين على كلية القانون ، ومن خلال توعية الطلبة وحثهم على المثابرة والاجتهاد وتوفير أمثل الطرق التعليمية لضمان التميز والإبداع لطلبتها نظريا وتطبيقيا، فإن كلية القانون ستكون قادرة بإذن الله على بلوغ أسمى الغايات وتحقيق أنبل الرسالات والمساهمة بفاعلة في بناء وتأسيس مجتمع قانوني واعد و مثمر.

وقال ضيف الشرف : " إننا في سوق العمل القانوني، نفتخر بمخرجات كلية القانون المعتمدة دولياً من قبل مجلس الاعتماد البريطاني، والمجلس الأعلى الفرنسي لتقييم البحوث والتعليم العالي. هذا علاوة على إسهامات الكلية البحثية المتمثلة بأعضاء هيئة التدريس والطلاب وذلك بضخ المجتمع القانوني بالأبحاث التي تساهم بشكل فعال في معالجة الإشكاليات القانونية واقتراح سبل تطويرها."

وقال : " إن التطوير والتميز في كلية القانون يبرز من خلال دمج الأنظمة التعليمية القانونية المختلفة في العالم ووضعها في قالب ملائم بما يخدم احتياجات سوق العمل القانوني القطري،و ذلك من خلال تطعيم المقررات القانونية بالجانب العملي. وفي هذا الصدد فإنني وبالإصالة عن نفسي أبارك لكلية القانون حصولها على جائزة مهارات التعليم القانوني العالمية من جامعة ميلبورن الاسترالية.

أنني من هذا المنبر أبارك لخريجي كلية القانون المتميزين في العام الماضي الذين حصلوا على شرف تكريم سمو الأمير المفدى من خلال جائزة التميز العلمي، إذ نال الجائزة خمسة من خريجي الكلية الأكفاء."

وهذا بالتحديد ما لمسناه في محكمة قطر الدولية ومركز تسوية المنازعات، ولقد ظلت الشراكة بينا وبين كلية القانون مبنية على أساس متين من التعاون والتكاتف خلال سنوات مضت، عملنا خلالها يدا بيد في عديد المواقف والتحديات، وكان دائما لطلبة كلية القانون الدور الإيجابي في بناء أواصل هذه الثقة المتبادلة بين الجهتين، حيث مثلوا على الدوام لبنة مثمرة في المحكمة.

ولأن التدريب المستمر أصبح سمة العصر وطريق التميز في جميع المجالات فإني أدعوا هذه الكوكبة من الخريجين وغيرهم من الطلبة الحاضرين إلى المشاركة الفاعلة في الأنشطة المجتمعية من كافة الجهات وصقل مواهبهم القانونية بالتدريب والتطوير المستمر، والإطلاع الدائم على المراجع القانونية والقوانين المستحدثة، إذ تعد القراءة المستمرة هي الوسيلة المثلى لمواكبة التطورات التشريعية والارتقاء بالعمل.

وفي ختام كلمته جدد ضيف الشرف المباركة للخريجين ولأسركم الكريمة، ولكلية القانون إدارة وطلابا.

كلمة ممثلة الخريجات

وفي كلمة ممثلة الخريجات نور المشهداني شكرت الخريجة سعادة رئيس الجامعة وضيف الشرف وعميد الكلية والحضور وقالت : إنها تتشرف بالوقوف في هذا المقام، أصالة عن نفسها ونيابة عن أخواتها الخريجات، فرحا بتخرجهن وتحدثت عن أيام الدراسة الجامعية وقالت : ها هي أيام مرحلتنا الجامعية في كلية القانون قد انقضت، انقضت بكل مافيها من الجهد والتعب والكفاح، وإننا إذ نذكر تلك الأعوام، نذكرها وكأنها لحظات.فبادئ ذي بدء أيها الجمع الكريم: فإننا نتوجه بالتعظيم والشكر لخالقنا وموجدنا والذي بيده نواصينا، مالك الملك سبحانه، الذي كتب لنا الهداية والتوفيق والسداد والنجاح، سبحانه له الحمد كما ينبغي لجلال وجهه ولعظيم سلطانه وجميل عطائه.نحمده سبحانه أن جعلنا جيلًا بدت بادرةُ بذله وعطائه على رؤوس الأشهاد اليوم، طريقٌ شققناه على الرغم من صعوبة مسلكه، مسيرٌ مكلل بمنعطفاتٍ كان لابد منها، ومسك الختام وصولٌ مشّرفٌ..حقَّ لرائداته أن يُكافاَن اليوم تكريمًا وتشريفًا وتقديرا..

واختتمت كلمتها بالقول " ألا وقد آن لنا أن نودع الكلية والجامعة، ولكنه الوداع المشوب بالأحزان، إذ أننا سنفارق اليوم زميلاتٍ صحبناهن، وأساتذة تتلمذنا على أيديهم، وجامعةٍ عشنا فيها وعاشت فينا، ولكن لا نقول إلا كما قال شمس الدين الكوفي:

والله ما اخترت الفراق وإنما حكمت علي بذلك الأيام.

كلمة عريفة الحفل

وفي كلمة عريفة الحفل التي ألقتها الخريجة مريم الهاجري قالت : " إنه بالعلم نبني قطر..ونحن حصادها.. الذي يتجددُ عاماً بعد عام.. فالعلمُ يرفعُ بيوتاً لا عماد لها.. والجهل يهدم قصورَ العزِ والترفِ.."

وأضافت عريفة الحفل أن العلمُ معيارٌ ثابت وقيمة عليا في ديننا الإسلامي الحنيف..في القرآن الكريم نجدُ العلمَ ومعانيه..فنجد البرهان، والحجة، والآية، والبينة والتفكر، والنظر.. ومن هنا يمكننا الوقوف على أهمية العلم والتعليم في حياة الأفراد والشعوب..وهي ليست خافيةٌ على العارفين..

وأشارت العريفة في كلمتها أنه ما كان لهذه الانجازات ان تتحقق لو لم تكن إدارة الجامعة مدركة لواجبها الوطني ، حيث تواصل جامعة قطر جهودها في تنفيذ خطتها الاستراتيجية..مؤمنة بدورها الحضاري..لتأخذ بيد الأجيال المتتالية..إلى حيث الطموحات الوطنية..فتتجاوز بهم سقف التوقعات ومدى التطلعات.. وذلك لتحقيق رسالتها..في أن تكون رافداً هاماً من روافد المعرفة والفكر..محققة الانجازات والاعتمادات الدولية المتنوعة..متبوئةً مكانةً عاليةً في سلم التقييم والتصنيف..

وبعد انتهاء الكلمات قام الدكتور محمد عبد العزيز الخليفي عميد كلية القانون بتكريم الخريجات ومنحهن شهاداتهن وسط تصفيق الأهل والحضور .

Related Files
  • ممثلة الخريجات - نور المشهداني
  • خريجات كلية القانون (1)
  • سعادة السيد فيصل بن راشد السحوتي الرئيس التنفيذي لمحكمة قطر الدولية ومركز تسوية المنازعات
  • خريجات كلية القانون (2)