ميثاق النزاهة الجامعي
تعد الجامعات مجتمعات فريدة لبناء المعرفة ونقلها، وهي تعتمد على حرية الأفراد في اكتشاف الأفكار لتطوير قدراتهم، وتعتمد هذه الحرية على النية الحميدة والسلوك المسؤول لجميع أفراد المجتمع في تعاملاتهم مع بعضهم بعضاً في جو من التسامح والاحترام، ولابد أن يتيح أفراد المجتمع لبعضهم بعضاً بيئة صالحة، تساعد في تطوير قدراتهم إلى أقصى درجة ممكنة والاستفادة من موارد المؤسسات.
يهدف ميثاق النزاهة الجامعي إلى تزويد جميع طلاب جامعة قطر بمعايير واضحة للسلوك. ويقر جميع الطلاب لدى التسجيل بمعرفتهم ودرايتهم بالميثاق وإجراءاته، فضلاً عن معرفتهم بتبعات انتهاكه. وقد تكون المخالفات المرتكبة ذات طبيعة أكاديمية أو غير أكاديمية. ويخضع الطلاب الذين يحضرون أنشطة خارج نطاق الجامعة كممثلين عنها مثل المؤتمرات والفرق الرياضية، أو الاشتراك في أنشطة الأندية وخلافه للإجراءات التأديبية ذاتها، في حال مخالفة الميثاق.
وتتوقع جامعة قطر من طلبتها اتِّباع أعلى معايير السلوك، والتقيد بها في تعاملاتهم مع أساتذتهم وزملائهم وأعضاء هيئة التدريس وموظفي الجامعة والمجتمع الجامعي بشكل عام. كما تتوقع الجامعة من طلبتها التصرف بنضج ومسؤولية في علاقتهم ببعضهم البعض، والاضطلاع بالمسؤوليات والواجبات التي يفرضها الانتساب إلى مجتمع جامعة قطر.
وعليه، تؤكد الجامعة على طلابها عدم ممارسة أية تصرفات من شأنها الإخلال بنزاهتهم أو بميثاق الجامعة. وتشجع جامعة قطر طلابها على التعبير عن أنفسهم بكل حرية آخذين بعين الاعتبار حرية الآخرين و احترام المبادئ العامة وقوانين جامعة قطر.
حقوق الطالب
تضمن جامعة قطر لطلبتها الحقوق التالية:
- الوصول للفرص الأكاديمية وغير الأكاديمية المتوفرة له داخل الجامعة، شريطة أن تكون هذه الفرص ضمن المعايير أو الشروط التي تضعها الجامعة.
- حرية الفكر والتعبير، حسب القوانين والسياسات والقرارات المنظمة لذلك.
- فرص متساوية بصرف النظر عن العرق أو اللون أو الجنس أو الدين أو السن أو الظروف الصحية الخاصة .
- الحفاظ على سرية سجلاته الجامعية وعدم مشاركتها مع أي جهة أخرى إلا بموافقة كتابية صريحة منه (باستثناء الأشخاص المصرح لهم بذلك كما هو موضح في سياسات سرية السجلات الطلابية).
- إجراءات تحقيق عادلة كلما اقتضى الأمر.
واجبات الطالب
بالمقابل يتوقع من طلاب جامعة قطر التالي:
- المساهمة في المحافظة على طبيعة البيئة التعليمية ونظامها في الجامعة.
- إظهار الاحترام للأفراد في جامعة قطر من الطلاب أو العاملين أو الزوار.
- الالتزام بجميع اللوائح والسياسات والإجراءات.
- بذل أقصى جهد في جميع المساعي الأكاديمية.
- التصرف بمسؤولية.
- مواصلة الاطلاع وتحصيل المعرفة.
- الالتزام بالزي المناسب، حسب قواعد الجامعة ولوائحها الخاصة في هذا الشأن.
- تحمل عواقب سلوكهم المخالف لهذا الميثاق وغيره من القواعد المطبقة بالجامعة.
تعتبر جميع السجلات الطلابية وما يتعلق بها من أمور مالية سرية ، ويتم إنشاء السجلات الطلابية للجامعة والاحتفاظ بها لأغراض إدارية. وبالتالي يقتصر الاطلاع على هذه السجلات على الطالب نفسه والموظفين المسؤولين في الجامعة المرخص لهم بذلك. أما إطلاع أي أشخاص آخرين فيتطلب موافقة كتابية صريحة من الطالب، ويستثنى من ذلك والدي الطالب أو ولي أمره قانوناً.
ويحق لموظفي الجامعة ممن لديهم مصلحة تعليمية قانونية الاطلاع والحصول على نسخة من السجلات الطلابية إذا كانت المعلومات المطلوبة ضرورية لقيام ذلك الموظف بما يقتضيه عمله والمرتبط بأداء مهامه الوظيفية أو بموجب عقد مع الجامعة. ويندرج تحت مسمى "موظف الجامعة" : أعضاء مجلس أمناء الجامعة، أعضاء هيئة التدريس، الموظفون، والجهات الأخرى التي تمنحها الجامعة الاذن بالاطلاع، والعاملين في لجان الجامعة، بما فيهم الطلاب. أما ما يتعلق بتحديد المصلحة التعليمية القانونية للاطلاع على هذه السجلات، فيقوم بذلك مدير التسجيل لكل حالة على حدة. في حال تضمنت الاتفاقيات بين الطالب وإحدى الهيئات الخارجية التي تكفله أو ترعاه أن يكون لهذه الهيئات الحق في الاطلاع على سجلات الطالب، فعلى الطالب أن يقر بحق تلك الهيئات في الاطلاع على هذه السجلات والحصول على صور منها وذلك بمجرد التحاقه بالجامعة.
عندما يكلف الطالب بعمل بجامعة قطر فإنه في بعض الأحيان قد يطلع على بعض السجلات والمواد السرية، ولذا يقع على عاتقه الالتزام بتوقيع "إقرار بعدم الإفصاح" والذي ينص على عدم إفشاء أية معلومات سرية على سبيل المثال المعلومات الخاصة بالطلاب أو العاملين أو أعضاء هيئة التدريس.
تقسم المخالفات الأكاديمية لمعايير السلوك بالجامعة إلى ثلاث فئات، هي كالآتي:
- الفئة الأولى وتتضمن
- التعاون غير الملائم
ويشمل ذلك العمل مع شخصٍ ما في إعداد الأعمال المقدمة أو تنظيمها أو مراجعتها دون الإقرار بمساعدة هذا الشخص. وقد يكون هذا العمل مشروعاً أو ورقة أو عرضاً شفهياً أو بحثاً أو مشروع تصميم أو اختباراً منزلياً. أو الاستعانة بمدرس خاص لكتابة العمل المقدم أو تحريره ، أو الاستعانة بمساعَدةٍ غير مصرَّحٍ بها في جميع أنواع الأعمال المقدمة. - الاخلال بالانضباط:
ويشمل أي سلوك أو تصرف يوثر سلبا على حسن سير الدراسة في الجامعة بانتظام واضطراد والإخلال بالقواعد والإجراءات المطبقة أثناء المحاضرات.
- التعاون غير الملائم
- الفئة الثانية وتتضمن:
- التضليل / الغش:
تتضمن هذه الفئة الغش أو محاولة الغش في الامتحان أو المساعدة أو الاشتراك فيه. كما تتضمن الإخلال بنظام الامتحان أو بالهدوء الواجب توافره فيه. قد يكون التضليل في الاختبارات أو الأعمال المقدمة من خلال:- تقديم أوراق مزورة لنتيجة الاختبارات في الأعمال والمواد.
- استخدام أية وسيلة من وسائل التواصل الجماعي أو الفردي بين الطلاب خلال الاختبار.
- الغش من طالب آخر خلال الاختبار.
- النقل من ورقة طالب أو تقديم مساعدة غير مصرح بها.
- المعرفة المسبقة غير المخولة بأسئلة الاختبارات أو استخدام أجهزة بما في ذلك الجوالات وأياً من الوسائل الإلكترونية الأخرى.
- القيام بأية أعمال بغرض الحصول على درجات مزورة في الاختبارات المصححة آلياً.
- تقديم مواد مجهزة أو مشتراه من شخص أو شركة ما مثل المقالات، التقارير أو الأبحاث.
- تقديم العمل المعد لمقرر ما في مقرر آخر
لا يجوز بشكل عام تقديم أي عمل خاص بمقرر ما في مقرر آخر. وتشمل الأعمال المعدة لمقرر ما البحوث والدراسات الكمية والإحصائية، البيانات والمقابلات البحثية، الواجبات الدراسية، ويدخل في هذا النطاق جميع الأعمال المكلف بها الطالب في مقرر سابق أو موازي.
- التضليل / الغش:
- الفئة الثالثة و تتضمن:
- انتحال شخصية (Impersonate) :
وذلك في حالة حضور طالب أو شخصّ آخر أي اختبار أو نشاط أو واجب أكاديمي بدلاً من طالب آخر. - تزوير المعلومات عن عمد :
ويشمل ذلك تزوير أي نوع من البيانات عن طريق التلاعب بتغيير المستندات الداعمة لأعمال المقرر الدراسي أو غيره من الأنشطة الأكاديمية. - الاشتراك في التضليل الأكاديمي:
ويعني هذا مساعدة طالب آخر أو محاولة مساعدته في ارتكاب عمل من أعمال التضليل الأكاديمي، كالقيام بعمل الآخرين، أو تصميم مشروع لطالب آخر أو إنتاجه، أو تزويده طواعية بإجابات خلال الاختبار، أو الاتصال بطالب خلال فترة اختباره وتزويده بمعلومات، أو إعطاء طالب نسخة من اختبار ما مقدماً أو ترك مواد ذات صلة في مكان الاختبار أو الامتحان أو تغيير النتيجة. - استعمال الأفكار الأدبية وانتهاك حقوق التأليف :
يعد احترام الإبداع الفكري من المسائل المهمة في المجال الأكاديمي، وينطبق ذلك على أعمال المؤلفين والناشرين في كافة الأشكال. ويشمل هذا احترام نِسب العمل للقائمين به، وحق السرية وحق تحديد صورة وطريقة وشروط النشر والتوزيع. وكقاعدة عامة فإن نسخ أو توزيع أو اشتقاق أو عرض الأعمال المحمية بموجب حقوق التأليف يتطلب إذناً مسبقاً من صاحب حقوق التأليف.
وتعد مخالفة أكاديمية في هذا الصدد استخدام أعمال الآخرين أو أفكارهم أو صورهم أو كلماتهم دون إذن منهم، واستخدام كلمات الآخرين أو أسماءهم أو عباراتهم أو جملهم أو فقراتهم أو موضوعاتهم، دون علامات اقتباس، أو عدم توضيح المصدر المنقول عنه.
أما فيما يتعلق بأغراض النقاش والتحليل والتعليق ونقل الأخبار والتعليم والتثقيف والبحث فيمكن استخدام الأعمال المحمية بموجب حقوق التأليف، دون الحصول على إذن. ولا يعد ذلك خرقاً لحقوق التأليف شريطة نسب العمل لأصحابه. وحيث يعد من السهل إعادة إنتاج المعلومات الالكترونية فإن احترام العمل وتعبيرات الآخرين مثل مقولات وكتابات وأعمال فنية من المسائل الهامة في وسائل الإعلام الالكترونية؛ ومن ثم فإن المخالفات المتعلقة بانتهاك الملكية الفكرية- بما في ذلك الانتحال وخرق الخصوصية والدخول غير المصرح به وانتهاك حقوق التأليف- يعد من موجبات الإجراءات التأديبية بحق أي عضو في المجتمع الجامعي.
- انتحال شخصية (Impersonate) :
- الفصل في الانتهاكات:
تدخل الحالات الناشئة عن أي انتهاك لميثاق النزاهة الجامعي ضمن اختصاص عضو هيئة التدريس ورئيس القسم وعميد الكلية ونائب الرئيس لشؤون الطلاب، بالتشاور مع لجنة النظام الجامعي التي تختص بالتحقيق في المخالفات على مستوى الجامعة. وتقدم اللجنة المشورة لنائب رئيس الجامعة لشؤون الطلاب في شأن حالات فردية تتعلق بمخالفات أكاديمية أو غير أكاديمية لميثاق النزاهة الجامعي. وتتبع اللجنة في ممارسة أعمالها:
- الإجراءات الخاصة بالتحقيق والمبينة في سياسة الطلبة.
- ميثاق النزاهة الجامعي.
ويتم النظر إلى حقائق كل حالة على حدة، ومراجعة الإجراءات والملفات للتأكد من تطابق الإجراءات مع سياسات وإجراءات جامعة قطر. وفي حالة المخالفات الأكاديمية يقوم عميد الكلية التي وقعت بها المخالفة بالتشاور مع لجنة شؤون الطلاب بالكلية للتحقيق في الحالات، ما لم يتم حلها من قبل عضو هيئة التدريس، إلا أنه يتعين رفع المخالفة الأكاديمية التي تؤدي إلى فصل الطالب من الجامعة إلى نائب رئيس الجامعة لشؤون الطلاب، الذي يتواصل بدوره مع نائب رئيس الجامعة للشؤون الأكاديمية و المستشار القانوني العام ورئيس الجامعة لاتخاذ القرار. ويصدر القرار النهائي بالفصل من الجامعة من رئيس الجامعة الذي يحق له أخذ رأى مدير مكتب الشئون القانونية.
- الاجراءات التأديبية :
على الطالب أن يعلم أنه سيتم التعامل مع مخالفات ميثاق النزاهة الطلابية بحزم، لاسيما المخالفات المتكررة. وتدون مخالفات الطالب للميثاق في سجله الدائم. وهي تتدرج بحسب فداحة الانتهاكات على النحو الآتي:
- الفئة الأولى:
- إعادة تقديم العمل أو الواجب أو القيام بأية مهمة بديلة يحددها عضو هيئة التدريس المسؤول عن المقرر.
- الحصول على علامة منخفضة أو عدم اعتماد الساعات المكتسبة (حذف المادة قسريا).
- الفئة الثانية:
- إنذار كتابي من عميد الكلية التي ينتمي لها الطالب المخالف يوضع في ملفه.
- الاستبعاد من المزايا الأكاديمية بما في ذلك قائمتي العميد ونائب رئيس الجامعة طيلة مدة التسجيل في الجامعة.
- الحصول على درجة رسوب (F) أو (WF) أو عدم اعتماد الساعات المكتسبة في المقرر الذي وقعت به المخالفة.
- الفصل من الجامعة لمدة فصل دراسي واحد يتبعه الاستبعاد من المزايا الأكاديمية بما في ذلك قائمتي العميد ونائب رئيس الجامعة لطيلة مدة التسجيل في الجامعة.
- الفئة الثالثة:
- إنذار كتابي من مكتب نائب رئيس الجامعة لشؤون الطلاب يوضع في ملفه.
- الفصل من الجامعة لمدة فصلين دراسيين متتاليين.
- الفصل النهائي من الجامعة.
- التعليق المؤقت لمنح الدرجة الأكاديمية.
- إلغاء قرار منح الشهادة إذا ثبت وجود تزوير أو احتيال في الوثائق أو إجراءات الحصول على الشهادة ومنحها.
بحال تكرار السلوك نفسه تتخذ الاجراءات التأديبية التي ترتئيها اللجنة مناسبة.
- الفئة الأولى:
- الإجراءات والإرشادات
- تقع مسؤولية التعامل الفوري مع حالات الانتهاكات السلوكية الأكاديمية أو غير الأكاديمية في غرفة الدراسة - على عضو هيئة التدريس. وفي حالة ارتكاب أية مخالفة أكاديمية يقوم عضو هيئة التدريس بملء النموذج اللازم (نموذج تسجيل المخالفات، والذي يتم توثيقه في الملف الشخصي للطالب في أرشيف الكلية وفي مكتب نائب رئيس الجامعة لشؤون الطلاب. ويتيح هذا الإجراء للجامعة متابعة الحالات المتكررة لمخالفات الطلاب على مستوى الجامعة وتسجيلها.
- في حالة اقتناع عضو هيئة التدريس أن المخالفة المنسوبة قد نشأت عن سوء تقدير من جانب الطالب لا عن تضليل متعمد، فإن عليه أن ينصح الطالب بعمل أكاديمي مقبول ويسجله في سجل الطالب. وفي مثل هذه الحالات يطلب عضو هيئة التدريس على سبيل المثال أن يعيد الطالب كتابة العمل الأصلي أو الواجب أو إعادة تقديم عمل أو واجب جديد.
- أما في حال اقتناع عضو هيئة التدريس أن المخالفة متعمدة، يحق له أن يختار أحدى الإجراءات التالية بحسب تقديره للموقف وجسامة الفعل والسلوك المفتعل من قبل الطالب:
- قبول اعتذار الطالب والسماح له باستكمال الامتحان أو مطالبته بالعمل دون تكرار للخطأ.
- تُخفض درجة الطالب حال ارتكابه الانتهاك خلال الامتحان.
- اتخاذ قرار من شأنه قيام الطالب بتسليم الأعمال التي قام بها سواء في الاختبار أو الورقة البحثية وإعطاؤه درجة بحسب ما اقترفه من مخالفات.
- إلزام الطالب بتسليم ورقته، وتحسب له علامة صفر على هذا العمل أو الاختبار.
- على عضو هيئة التدريس المسؤول عن كتابة تقارير عن الانتهاكات إعداد نموذج التقرير خلال ثلاثة أيام عمل من تاريخ وقوعها، على أن يُرسل لنائب رئيس الجامعة لشؤون الطلاب ورئيس القسم الذي وقعت فيه المخالفة.
- يدون رئيس القسم تقريراً برأيه (على النموذج) اعتماداً على مدى خطورة المخالفة وذلك بالتشاور مع عضو هيئة التدريس، وبعد الاجتماع مع عضو هيئة التدريس والطالب معاً.
- يتم إرسال النموذج إلى عميد الكلية لاتخاذ القرار النهائي أو لإرساله إلى نائب رئيس الجامعة لشؤون الطلاب. ويتعين أن يستند القرار على مستوى عميد الكلية على توصيات لجنة شؤون الطلاب في الكلية، التي يتم اختيار أعضائها بداية العام الدراسي.
- يتعين في جميع الحالات تسجيل المخالفات وإرسالها لنائب رئيس الجامعة لشؤون الطلاب بغرض المتابعة.
- يجب حضور الطالب في جميع جلسات التحقيق التي يطلب منه حضورها، و في حال عدم استجابة الطلب لذلك فانه يحق للجنة اتخاذ القرار في شأنه غيابيا بحسب الأدلة المتوفرة لديها بذلك.
- في الحالات التي لا يوافق فيها عضو هيئة التدريس على قرار لجنة الكلية، يمكن له التظلم في شأنه أمام نائب رئيس الجامعة لشؤون الطلاب.
- لا يحق للطالب حذف أو سحب المقرر موضوع الشكوى إلا بعد صدور توصية اللجنة المختصة بالتحقيق وصدور القرار النهائي من الجهة المختصة . وفي حال سحب أو حذف المقرر من قبل الطالب فإنه يحق للجامعة إعادة تسجيله بذات المقرر و تنفيذ العقوبة المقررة .
تقسم المخالفات غير الأكاديمية لمعايير السلوك بالجامعة إلى ثلاث فئات، هي كالآتي:
- الفئة الأولى وتتضمن:
- العبور أو الدخول لمباني أو منشآت أو مرافق الجامعة دون تصريح.
- السلوك التخريبي أو المسيء داخل حدود الحرم الجامعي بما في ذلك أي تصرف يؤثر سلباً على العملية التعليمية داخل قاعات الدراسة وتتضمن أيضاً - على سبيل المثال لا الحصر - الانتهاكات المرورية وعدم الالتزام بتوجيهات الحراس أو عرقلة حركة السير .
- تخريب ممتلكات الجامعة أو ممتلكات الآخرين داخل مقر الجامعة، أو تدميرها أو تشويهها أو استعمالها بدون وجه حق.
- الحصول على مفاتيح لمباني الجامعة أو مرافقها أو ممتلكاتها، أو نسخها أو استخدامها دون تصريح.
- استخدام مرافق الجامعة أو ممتلكاتها دون تصريح، بما في ذلك معامل و أدوات الحاسب الآلي أو برامجه.
- وضع علامات أو إخطارات أو لافتات أو لوحات أو تنويهات دون تصريح.
- الفئة الثانية وتتضمن:
- السلوك العدواني وغير اللائق أو المهين مع أعضاء هيئة التدريس داخل الحرم الجامعي بما في ذلك داخل قاعات الدراسة أو خارج الحرم الجامعي أو عبر وسائل التواصل الاجتماعي بكل مظاهره.
- الإيذاء (بالقول أو الفعل) أو ترهيب الزملاء وزوّار الجامعة أو الكلية، وموظفيها شخصيا أو إلكترونيا عبر وسائل التواصل الاجتماعي المتعدد أو البريد الالكتروني.
- السلوك الذي من شأنه تهديد سلامة الأخرين بما في ذلك التدخين داخل المرافق الجامعية أو حيازة أو استعمال أية مواد ممنوعة داخل المرافق الجامعية أو الحرم الجامعي.
- انتهاك المعايير الخاصة بالزي بجامعة قطر من خلال ارتداء الطلبة لملابس تتنافى مع الذوق العام والآداب وبالأخص ما يتناقض مع خصائص المجتمع القطري و مقتضيات التواجد في الحرم الجامعي.
- التشهير بجامعة قطر على مواقع التواصل الاجتماعي وغيرها من الوسائل الإلكترونية أو وضع صور لأعضاء هيئة التدريس أو الطلبة أو العاملين على مواقع التواصل الاجتماعي وغيرها من دون أخذ موافقتهم على ذلك.
- الاستغلال غير المهني للتوظيف الطلابي في مختلف مرافق الجامعة مثل إفشاء أية معلومات سرية تتعلق بالطلاب أو أعضاء هيئة التدريس أو الموظفين أو استعمال سلطة أو خدمة بطريقة غير شرعية.
- الفئة الثالثة وتتضمن:
- السلوك الذي من شأنه تهديد حياة الآخرين سواء مادياً أو معنوياً، داخل مقرّات الحرم الجامعي ومرافقه.
- التصرف اللاأخلاقي من تحرش كلامي أو جسدي أو التعدي على خصوصية الأخرين بكل أشكالها داخل الحرم الجامعي.
- السرقة التي تشمل سرقة الممتلكات الشخصية أو التابعة للجامعة داخل مقرات الجامعة أو في أي نشاط جامعي. كما تشمل الاستفادة من الخدمات أو التسهيلات المتاحة بدون وجه حق.
- الإجراءات التأديبية
تكون الاجراءات التأديبية للانتهاكات غير الأكاديمية - بحسب تقدير لجنة النظام الجامعي - على النحو الآتي:
- الفئة الاولى :
- لفت نظر
- إنذار شفوي أو كتابي.
- فقدان الأهلية للتقديم والاشتراك ببرنامج التوظيف الطلابي.
- فقدان ميزة المنحة.
- تعويض مادي للجامعة أو المتضرر من منتسبي الجامعة أو زوارها عن أي ضرر يلحق بهم أو بممتلكاتها بعد تحديد مدى الضرر من قبل إدارة المرافق الجامعية أو أية جهة مسؤولة.
- إلزام الطالب بتأدية عدد من الساعات كخدمة مجتمعية داخل الجامعة، وينخرط بمهام خفيفة كأعمال صيانة للكلية أو ممتلكات الجامعة أو أعمال مكتبية.
- الفئة الثانية :
- إنذار كتابي. إنذار كتابي في حال كان اللباس فاضحا بمعايير المجتمع القطري والحرم الجامعي كاللباس غير الساتر مثل اللباس الشفاف أو من غير اكمام أو سراويل قصيرة (للبنين و البنات) أو مبالغة في التبرج (للبنات).
- فقدان الأهلية للتقديم والاشتراك ببرنامج التوظيف الطلابي.
- الاستثناء من المشاركة في الأنشطة الاجتماعية التي تتضمن على سبيل المثال: المنع من تمثيل جامعة قطر في الأنشطة الرسمية والفعاليات سواء أكانت ثقافية أو رياضية، أو العمل كمسؤول في المنظمات الطلابية.
- الفصل من الجامعة لمدة فصل دراسي أو عدد من الفصول.
- التوصية بحضور معالجة أو استشارة كما يقررها مدير مركز الإرشاد الطلابي وذلك بالتشاور مع نائب رئيس الجامعة لشؤون الطلاب.
- حجب ميزة المنحة لمن يستحقها.
- الفصل النهائي من الجامعة.
- الفئة الثالثة:
- الاستثناء من المشاركة في الأنشطة الاجتماعية و الطلابية مثل : المنع من تمثيل جامعة قطر في الأنشطة الرسمية، والفعاليات سواء ثقافية أو رياضية، أو العمل كمسؤول في المنظمات الطلابية
- الفصل من الجامعة لمدة فصل دراسي أو أكثر حال تكرار انتهاك هذه المعايير.
- التوصية بحضور معالجة أو استشارة كما يقررها مدير مركز الإرشاد الطلابي وذلك بالتشاور مع نائب رئيس الجامعة لشؤون الطلاب.
- التكليف بأداء الخدمة المجتمعية خارج أو داخل الجامعة.
- الفصل النهائي من الجامعة بحسب فداحة الانتهاك أو بحال تكرار السلوك أكثر من مرة.
- الفئة الاولى :
- الإجراءات والإرشادات
بالنسبة للمخالفات غير الأكاديمية، فيمكن لأي متضرر من هذه المخالفات أن يتقدم بشكوى إساءة سلوك ضد الطالب مرتكب المخالفة. وعلى الطرف المتضرر ملء "نموذج مخالفة غير أكاديمية" خلال ثلاثة أيام من تاريخ ارتكابها. ويتم تسجيل المخالفة لدى نائب رئيس الجامعة لشؤون الطلاب، الذي يخطر بدوره الطالب المنسوب إليه ارتكاب المخالفة، ليتم إجراء مقابلة ويُحدد ما إذا كان قد ارتكب المخالفة من عدمه، ثم يتخذ القرار المناسب. تحتفظ الجامعة بحقها في إخطار والدي الطالب أو ولي أمره في أية مرحلة من مراحل العملية التأديبية إذا تطلب الأمر ذلك.
وتتمثل الإجراءات التأديبية فيما يأتي:
- تعبئة نموذج الانتهاكات غير الأكاديمية.
- إرسال هذا النموذج إلى مكتب نائب رئيس الجامعة لشؤون الطلاب.
- يطلّع مكتب الانضباط على فحوى الشكوى ويتم تسجيلها في سجل الطالب.
- يحدد مكتب الانضباط مدى الحاجة إلى إحالة المخالفة المرتكبة إلى لجنة النظام الجامعي أو التعامل معها من قبل نائب الرئيس لشؤون الطلاب.
- في حال إذا ما قرر مكتب الانضباط إحالة المخالفة المرتكبة إلى لجنة النظام الجامعي فيكون ذلك بقرار من نائب رئيس الجامعة لشؤون الطلاب.
- أما إذا سلك المكتب الاتجاه الأخر وهو التعامل مع المخالفة المرتكبة من قبل نائب رئيس الجامعة لشؤون الطلاب، فيتعين عليه اقتراح الاجراءات المناسبة بالاعتماد على ميثاق النزاهة الجامعي وترفع توصياته في هذا الصدد إلى نائب رئيس الجامعة لشؤون الطلاب.
- يجتمع نائب رئيس الجامعة بحضور ممثل مكتب الانضباط مع الطالب لإحاطته علماً بالإجراءات .
- يتم تسجيل الحالة في سجل خاص ويحفظ في مكتب نائب رئيس الجامعة لشؤون الطلاب.
- يوزع مكتب نائب رئيس الجامعة لشؤون الطلاب نسخا من القرار - إذا دعت الحاجة - إلى الاطراف المعنية كمكتب العميد أو الانشطة الطلابية أو مكتب المنح.... الخ
تحفظ سجلات المخالفات والإجراءات التأديبية والعقوبات كجزء من السجلات السرية في مكتب نائب رئيس الجامعة لشؤون الطلاب وعميد الكلية المختص لمدة عامين من تخرج الطالب أو توقفه عن الدراسة. ويدرج جزائي الوقف والفصل ضمن سجل الطالب الدراسي الرسمي.
يشكّل رئيس الجامعة لجنة ً تأديبيةً استئنافيةً تتكون من ثلاثة أعضاء و ذلك للنظر في الطعون المقدمة ضد قرارات أو توصيات لجان النظام الجامعي في شأن مخالفات الطلبة المحالة إليها من نائب الرئيس لشؤون الطلاب أو من عمداء الكليات حيث تنظر في الإجراءات دون إعادة التحقيق.
يحق للطالب أن يطعن أمام هذه اللجنة في شأن القرارات التأديبية الصادرة بحقه من قبل لجنة النظام الجامعي خلال خمسة عشر يوماً من تاريخ إخطاره بالقرار. تكون مدة اللجنة سنتين قابلة للتجديد.
سجل الإجراءات التأديبية
يتم حفظ سجلات المخالفات والإجراءات التأديبية والعقوبات كجزء من السجلات السرية في مكتب نائب رئيس الجامعة لشؤون الطلاب وعميد الكلية المختص لمدة عامين من تخرج الطالب أو توقفه عن الدراسة. ويتم اعتبار الوقف أو الفصل جزءاً من سجل الطالب الدراسي الرسمي.
تنتهج جامعة قطر سياسة عادلة في التعامل مع طلابها وعلاقاتهم مع غيرهم من أفراد مجتمع الجامعة، مستهدفة تأسيس وتنفيذ السياسات والإجراءات السليمة.
المنازعات الأكاديمية
تشمل المنازعات الأكاديمية على سبيل المثال لا الحصر: القبول، درجات الطلبة أثناء الفصل الدراسي، الإيقاف الأكاديمي، التضليل، الانتحال، تزوير المعلومات عن عمد، تقديم العمل المعد لمقرر ما في مقرر آخر، بالإضافة إلى انتهاك حقوق التأليف. ويستثنى تعديل التقدير النهائي للدرجات من هذا البند حيث أنها تتبع سياسات أخرى.
نطاق المنازعات الأكاديمية
يحدد هذا القسم الإجراءات التي يمكن أن يتبعها الطالب الذي يعتقد بأنه تمت معاملته بطريقة غير عادلة أو منصفة فيما يتعلق بالعملية الأكاديمية. و يطبق هذا الأمر حول الخلاف على استحقاق الدرجات أثناء الفصل الدراسي، أو إصدار قرار حول متطلبات برنامج ما، أو مدى أهلية الطالب لمتطلب ما، أو الادعاء بأن متطلبات مادة دراسية لم تكن منصفة.
طريقة التسوية غير الرسمية
بدايةً يجب على الطالب أن يحاول جاهداً حل خلافه بصورة ودية وغير رسمية في أقرب فرصة متاحة، ويناقش ذلك مع عضو هيئة التدريس المعني، بمجرد أن يكون على بينة من الأمر، وفي حال عدم التوصل إلى حلٍ مرضي بين الطالب وعضو هيئة التدريس، ينبغي على الطالب أن يرفع تظلمه إلى رئيس القسم التابع له عضو هيئة التدريس، فإن لم يتم حل النزاع، وجب عليه التقدم لرفعه ومناقشته مع عميد الكلية. وفي أثناء هذه المناقشات الغير رسمية يفترض من رئيس القسم أو عميد الكلية المنتمي لهما عضو هيئة التدريس أن يكونا وسيطاً لحل النزاع، فيسمح لهما بالتحدث مع الطالب أو عضو هيئة التدريس (أحدهما أو كليهما) وبصورة فردية أو ثنائية، والنظر في أي أدلة أو وثائق يرغب أي من طرفي النزاع في تقديمها. أما إن كان تظلمه ضد أي من رئيس القسم أو عميد الكلية، فتتم المناقشة مع من هو أعلى منهما مرتبة إدارية.
طريقة التسوية الرسمية
- تعبئة النموذج الالكتروني الرسمي من قبل الطالب خلال (10) أيام عمل من تاريخ وقوع الحادثة مستوفياً فيها البيانات التالية: موضوع الشكوى، الأفراد المعنيين بالنزاع، تاريخ و مكان قوع الحادثة، ويتم مراجعة الشكوى والبحث فيها بشكل خاص وسري، ويبلغ الطالب بالقرار عبر البريد الرسمي خلال (10) أيام عمل من تاريخ تقديم الشكوى.
- يحق للطالب الاستئناف ورفع التظلم مرة وذلك في خلال (10) أيام عمل من تاريخ استلام القرار ويبلغ الطالب بالقرار عبر البريد الرسمي خلال (10) أيام عمل من تاريخ تقديم التظلم.
- في جميع الأحوال، يعتبر طلب التظلم مرفوضاً إذا لم يتلقى الطالب رداً رسمياً خلال (10) أيام عمل من تاريخ تقديم التظلم المستأنف.
- يمكن للطالب أن يستأنف التظلم ويرفعه إلى نائب رئيس الجامعة لشؤون الطلاب، إذا اعتقد بأن السياسات والإجراءات لم تتبع بشكل صحيح، وذلك خلال (10) أيام عمل من تاريخ استلام القرار، ويقوم نائب رئيس الجامعة لشؤون الطلاب بمراجعة كل ما يتعلق بالتظلم وطبيعة الشكوى لاتخاذ قراره، ولا يتسنى للطالب أي استئناف بعد صدور هذا القرار.
- يتم حفظ كل ما يتعلق بالتظلم أو بموضوع في مكتب نائب رئيس الجامعة لشؤون الطلاب.
سحب الشكوى المقدمة
يحق للطالب سحب الشكوى المقدمة الكترونياً في حين تكون الشكوى في إطار التحقيق، وفي هذه الحالة يتم إغلاق سجل الشكوى و يُعلم الأطراف المعنيين بالانسحاب، ولا يسمح بسحب الشكوى التي تم حلها أو إغلاقها.
المنازعات غير الأكاديمية
تتضمن المنازعات غير الأكاديمية، على سبيل المثال لا الحصر، التحرش (اللفظي أو الجسدي)، أو التهديد، أو السلوك التخريبي أو التعسفي داخل الحرم الجامعي، الغرامات، أو الرسوم، أو حتى الاستبعاد من استخدام خدمة معينة، أو التمييز، وكذلك الاطلاع على السجلات، ومخالفة السياسات.
نطاق المنازعات غير الأكاديمية
يحدد هذا القسم الإجراءات التي يمكن أن يتبعها الطالب في حال تمت معاملته بصورة غير عادلة وغير لائقة من قبل أحد أفراد المجتمع الجامعي فيما يتعلق بالمسائل غير الأكاديمية.
طريقة التسوية غير الرسمية
بدايةً يجب على الطالب أن يحاول جاهداً حل خلافه بصورة ودية وغير رسمية في أقرب فرصة متاحة، ويناقش ذلك مع طرف النزاع، بمجرد أن يكون على بينة من الأمر. فإذا كان الأمر يقتصر على موظف ما ولم يتم الوصول إلى حل مرضي، وجب عليه رفع التظلم إلى المشرف على هذا الموظف. وهكذا، إذا كان الخلاف بين الطالب وعضو هيئة التدريس ولم يتم الوصول إلى حل النزاع، فينبغي عليه أن يناقش تظلمه مع رئيس القسم التابع له هذا العضو. ورغم أنه من الأفضل للطلاب اللجوء إلى حل النزاعات بصورة ودية وغير رسمية، إلا أن بعض الحالات قد يكون الأفضل فيها إحالتها لطريقة التسوية الرسمية.
طريقة التسوية الرسمية
- تعبئة النموذج الالكتروني الرسمي من قبل الطالب خلال (10) أيام عمل من تاريخ وقوع الحادثة مستوفياً فيها البيانات التالية: موضوع التظلم، الأفراد المعنيين بالنزاع، تاريخ ومكان قوع الحادثة.
- ينظر نائب رئيس الجامعة لشؤون الطلاب في موضوع التظلم، ويتم إحالته للجهة المعنية وذلك بشكل خاص وسري، ويتم إبلاغ الطالب بالقرار عبر البريد الرسمي خلال (10) أيام عمل من تاريخ تقديم التظلم.
- يمكن للطالب أن يستأنف التظلم ويرفعه إلى نائب رئيس الجامعة لشؤون الطلاب خلال (10) أيام عمل من تاريخ استلام القرار ، إذا اعتقد بأن السياسات والإجراءات لم تتبع بشكل صحيح، وسيقوم نائب رئيس الجامعة لشؤون الطلاب بمراجعة كل ما يتعلق بالتظلم وطبيعة الشكوى لاتخاذ قراره، ولا يتسنى للطالب أي استئناف بعد صدور هذا القرار.
- لا يتسنى للطالب أي استئناف بعد صدور قرار نائب رئيس الجامعة لشؤون الطلاب حيث يعتبر هذا القرار نهائياً، أما في الحالات التي يكون القرار فيها بالفصل من الجامعة، فيسمح للطالب أن يتقدم برفع التظلم إلى رئيس الجامعة.
- يتم حفظ كل ما يتعلق بالتظلم أو بموضوع في مكتب نائب رئيس الجامعة لشؤون الطلاب.
سحب الشكوى المقدمة
يحق للطالب سحب الشكوى المقدمة الكترونياً في حين تكون الشكوى في إطار التحقيق، وفي هذه الحالة يتم إغلاق سجل الشكوى و يُعلم الأطراف المعنيين بالانسحاب، ولا يسمح بسحب الشكوى التي تم حلها أو إغلاقها.
الخصوصية
يتم التعامل مع كل المعلومات الخاصة بالشكاوى بخصوصية وسرية تامة، ويتم تزويد المعلومات للأطراف المصرح لهم فقط بشكل خاص وسري في حالة وجوب معرفة معلومات عن الشكوى، وتستخدم المعلومات لغرض التحقيق وحل الشكوى وفقا لسياسة الجامعة.