الأهداف
-
أعضاء هيئة التدريس
- استقطاب واستبقاء أعضاء هيئة تدريس من ذوي الكفاءات العالية والمتنوعة من خلال
- رواتب وبدلات مشجعة وتنافسية تساعد في اختيار الأفضل
- زيادات تشجيعية وعقود طويلة الأجل
- الطلبة الخارجي مع خدمات إرشادية ومساندة
- تطوير خطة تقطير أعضاء هيئة التدريس
- معايير اختيار واضحة ومعمقة
- تقديم خدمات توجيهية وتعريفية شاملة
- خفض العبء التدريسي لأعضاء هيئة التدريس الجدد وخصوصا الخريجين الجدد
- تحسين جودة وإنتاجية أعضاء هيئة التدريس
- تخفيض العبء التدريسي لتشجيع البحث العلمي
- السماح لأعضاء هيئة التدريس بالعمل خارج الجامعة
- زيادة الاستثمار في تدريب وتطوير أعضاء هيئة التدريس
- تشجيع قضاء إجازة التفرغ العلمي لدى جهات غير أكاديمية
- تطوير نظام تقييم أعضاء هيئة التدريس
- تحسين جودة البيئة الجامعية لأعضاء هيئة التدريس
- وضع الخطط اللازمة لتأسيس نادي أعضاء هيئة التدريس
- تحسين غرف ومكاتب أعضاء هيئة التدريس
- تشجيع التعاون والتنسيق والتواصل الاجتماعي بين أعضاء هيئة التدريس
- توفير منشآت رياضية حديثة في قسم الطالبات
- دعم إدارة العلاقات الخارجية في جهودها الرامية إلى ترويج وتسويق جامعة قطر
-
الطلبة
- استقطاب مزيد من الطلبة المتفوقين والمتميزين
- تنويع معايير وأسس القبول وإبداء مزيد من المرونة في التدريس بالإضافة إلى تبني برامج فعالة تهدف إلى تسويق الجامعة في المجتمع المحلي وفي المنطقة
- بناء علاقات مع القطاع الخاص لإرسال موظفيهم لتلقي مزيدا من التعليم والتدريب
- تأسيس لجنة قبول مركزية تمثل كليات الجامعة المختلفة
- وضع سياسة تجذب كبار السن والموظفين لاستكمال تعليمهم الجامعي
- تطوير برامج وسياسات تساعد على استبقاء الطلبة
- تقديم خدمات مساندة فعالة وعملية لطلبة السنة الأولى
- تقديم مساعدات ودعم إضافي للطلبة المنذرين من خلال الإرشاد الأكاديمي والتعليم الإضافي
- تحسين الخدمات المساندة المقدمة للطلبة
- التعرف على الطلبة المتفوقين من خلال برنامج التميز الأكاديمي
- إشراك الطلبة في أبحاث أعضاء هيئة التدريس وتشجيع مشاريعهم البحثية والتدريبية
- تعزيز التعاون مع المدينة التعليمية
-
التعليم والتعلم
- تطوير طرق ومنهجيات التعلم والتعليم
- تنويع طرق تقييم المقرر الدراسي لتقييم المحتوى المعرفي والمخرجات التعليمية
- عقد ورش عمل لأعضاء هيئة التدريس لتحسين طرق ومنهجيات التدريس لديهم
- دمج المخرجات التعليمية الخاصة بمساقات متطلبات الجامعة بمخرجات المساقات الدراسية التخصصية
- تشجيع التعاون والتنسيق بين أعضاء هيئة التدريس وجامعات المدينة التعليمية
-
القيادة والإدارة
- التعرف على وتقييم المدراء والقياديين الواعدين
- استخدام لجنة بحث لاختيار أفضل الأفراد لتلك المناصب الإدارية
- تطوير نظام تقييم فعال لتقييم الأفراد شاغلي المناصب الإدارية
- تقديم الحوافز المناسبة للأشخاص الذين لديهم مقومات المدير أو الإداري الناجح
- التركيز على توظيف ودعم رؤساء الأقسام والوحدات الأكاديمية
- تطوير المدراء والرؤساء الحاليين والمحتملين في المستقبل مع التركيز على أعضاء هيئة التدريس القطريين
- عقد ورشات عمل تطوير المهارات الإدارية والقيادية
- الاستفادة من خبرات شركات صناعة النفط والغاز في التدريب الإداري
- السماح للمدراء من جامعة قطر بالمشاركة في الأنشطة التدريبية التي يقدمها قطاع الأعمال في الدولة
- إنشاء نظام إشرافي وتوجيهي مشترك مع المؤسسات والقطاعات الأخرى في الدولة
- العمل بنظام تجديد العضوية في اللجان من أجل إتاحة الفرصة أمام اكبر عدد ممكن من الرؤساء والمدراء لاكتساب الخبرات الإدارية العليا
- الاستمرار في تنفيذ مبادئ الإصلاح والتطوير الخاصة بالمسائلة واللامركزية والشفافية
- استخدام مكتب التخطيط والتطوير المؤسسي في جمع البيانات وتحليلها لمساندة عملية اتخاذ القرارات المناسبة
- تطوير دليل إرشادي لرؤساء الأقسام والإداريين يشرح الهداف والتطلعات والمسؤوليات وأفضل الممارسات بهذا الخصوص
- زيادة مشاركة أعضاء هيئة التدريس في العملية الإدارية (منتديات أعضاء هيئة التدريس، مجلس أعضاء هيئة التدريس ... الخ)
- تطوير وتحسين الاتصالات الداخلية من خلال النشرات والمطبوعات واللقاءات المشتركة
-
البرامج الأكاديمية
- تعزيز بيئة عمل أكاديمية ثنائية اللغة
- صياغة وتوفير وثائق الجامعة وسياساتها وإجراءاتها ودورياتها وإعلاناتها باللغتين العربية والإنجليزية
- التركيز على الكتابة العربية ومهارات الاستماع من خلال مقررات متطلبات الجامعة الدراسية
- مواءمة البرامج الجامعية وفقا للاحتياجات والمتطلبات الحالية
- تشكيل لجنة على مستوى الجامعة في جهودها التي يجب استمرارها واستدامتها لتبقى مزودا لمقررات خدمية مساندة ومواقع البحث و/ أو تقديمها كتخصصات فرعية
- تعزيز البرامج الأكاديمية من خلال الاعتماد الأكاديمي أو أساليب تقييم أخرى
- زيادة مرونة دراسة الطالب الأكاديمية
- تطوير نظام المراجعة الأكاديمية
- إتاحة الفرصة للطلبة لاكتشاف مسارات دراسية متنوعة وذلك من خلال إلغاء التخصصات الفرعية الإجبارية
- تطوير برامج ومقررات دراسية بينية أو مشتركة
-
الوظائف المساندة
- زيادة عدد وتحسين نوعية الموظفين الذين يقدمون الدعم والمساندة للطلبة ولأعضاء هيئة التدريس والإدارة
- زيادة مشاركة مساعدي التدريس والمحاضرين في الخدمات الأكاديمية المساندة
- زيادة عدد وتحسين نوعية المساعدين في جميع مستويات ومناحي عمل الجامعة
- زيادة التطوير المهني والتواصل بين جميع الموظفين غير الأكاديميين
-
الاتصالات الخارجية
- تطوير اتصالات الجامعة الخارجية
- تعزيز الاتصالات والعلاقات مع جميع المؤسسات التعليمية خارج الجامعة في دولة قطر
- بحث إمكانية تعيين منسق أو موظف اتصال في كل كلية
- عقد لقاءات سنوية مع ممثلي قطاع الأعمال والصناعات القطرية
|
|