In order to bring you the best possible user experience, this site uses Javascript. If you are seeing this message, it is likely that the Javascript option in your browser is disabled. For optimal viewing of this site, please ensure that Javascript is enabled for your browser.
Newsroom_detail  

إبحث في غرفة الأخبار

تصفية النتائج

جامعة قطر تخرِّج الدفعة الثالثة من برنامج اكتساب وتنمية مهارات القيادة الطلابية | Qatar University

جامعة قطر تخرِّج الدفعة الثالثة من برنامج اكتساب وتنمية مهارات القيادة الطلابية

2019-10-21
صورة جماعية

خرَّج قسم القيادة الطلابية في جامعة قطر الدفعة الثالثة من برنامج اكتساب وتنمية مهارات القيادة الطلابية والذي استمر على مدى عام أكاديمي كامل، حيث قام بتدريب 53 طالب وطالبة من جامعة قطر، برنامج تنمية القيادة الطلابية هو برنامجٌ فريدٌ من نوعه ومتكامل ومتعدِّد التخصصات يقدم للطلبة من إدارة الأنشطة الطلابية بالتعاون مع الأقسام الأكاديمية والجامعات الأخرى والمنظمات والهيئات الحكومية وخبراء.

وتم تصميم البرنامج ليجمع المفاهيم التقليدية لتنمية المهارات القيادية لدى الطلاب وتطوير التعلم والحياة الطلابية لخلق تجربة تعد الطلاب للمشاركة بفعالية ونشاط في عالم يتسم بالديناميكية ومليء بالتحديات، ويهدف برنامج قادة جامعة قطر إلى إعداد طلبة قادرين على إنجاز الأمور ومستعدين للمواطنة الفعالة على جميع مستويات المجتمع تعزيزًا لرؤية قطر الوطنية 2030 في جوانب التنمية الاجتماعية والبشرية.

وفي تصريحٍ لها، أعربت الأستاذة فاطمة العمادي رئيس مركز القيادة الطلابية والمشرف العام على البرنامج بمدى فخرها واعتزازها بخريجي الدفعة الثالثة من البرنامج وسعيدة برؤية الطاقات الشبابية تبدع في أرض الواقع بمشاركتها في مناصب طلابية قيادية، وأضافت قائلة: "برنامج اكتساب وتنمية القيادة الطلابية بدء ولله الحمد يحقق الأهداف ومخرجات التعلم المطلوبة فإننا اليوم نخرج طلبة ذو كفاءة في إدارة وتنفيذ الفعاليات المختلفة سواءً على مستوى الجامعة أو مستوى المجتمع. خالص شكري وتقديري لجميع المدربين والجهات المتعاونة معنا في الدفعة الثالثة من البرنامج وأبارك لخريجي الدفعة الثالثة متمنية لهم دوام التوفيق والنجاح".

لقد تم التعاون في برنامج تنمية القيادة الطلابية مع نخبة من المدربين أصحاب الخبرة في مجالات الورش المطروحة، وذلك حرصًا على أن تكون الاستفادة للطلبة بالشكل الصحيح، ومن هذا المنطلق صرَّحت الدكتورة هيا الفرهود المعضادي مستشار بوزارة الثقافة و الرياضة عن مشاركتها قائلة: "كان لي شرف المشاركة في تقديم ورش لطلاب الجامعة من خلال برنامج تنمية القيادة الطلابية، وكما لاحظت أن البرنامج يهدف إلى تمكين الطلاب الجامعيين من تنمية وصقل مهاراتهم في مرحلة حاسمة من حياتهم العلمية وتوفير فرص تثري خبراتهم و معارفهم من خلال الممارسة الفعلية للقيادة والتي بالتالي تسهم في تحقيق ركيزة التنمية البشرية لرؤية قطر 2030 ورفد سوق العمل بخريجين يملكون العلم والمهارات والخبرات بحيث يكون لديهم خيارات كثيرة للانتقاء والتميز في الاختيار، وبما يخدم توجهات الدولة وتحقيق مفهوم المواطنة الحقيقة وما أدهشني هو أن من يقوم على هذا البرنامج قياديين من الشباب مكنوا أنفسهم أولاً ثم ساهموا في تمكين غيرهم فلهم كل الشكر والتقدير".

وفي ضوء ذلك قالت الطالبة موزة فهرئي، من خريجات الدفعة الثالثة: "برنامج قادة جامعة قطر، برنامجٌ مدروسٌ بعناية لصقل المهارات القيادية لدى الطلاب من خلال الورش التدريبية والتطبيق العملي، فبالنسبة لي طور من مهاراتي القيادية ونماها من خلال التطبيق العلمي في الورش التدريبية للخطط والمهارات التي كنا نتعلمها، فنصيحتي لجميع طلبة جامعة قطر البرنامج يطرح سنويًا فأحرصوا على الالتحاق فيه لأنه كنز لا يفوت للأشخاص اللذين لهم بوادر قيادية".

وأعربت الطالبة ثريا مورينو عن رأيها في البرنامج قائلة: "الفرص لن تأتي دائمًا على أطباقٍ من ذهب، بل ينبغي السعي إليها بعزم. الحمد لله سعيدة لاستغلالي الفرص المتوفرة في دولة قطر الحبيبة، لأجد نفسي اليوم، وبعد مرور عامٍ على برنامج القيادة الطلابية في جامعة قطر، ها أنا بانتظار توقيع اتفاقية احتضان المبادرة الشبابية التطوعية الخاصة بي وبفريق العمل المميز. كونوا سبب تحقيق أهدافكم، لا تنتظروا من الأهداف أن تتحقق دون عناء".

أما الطالب عبدالرحمن محمد قال: "إن برنامج القادة هو من البرامج المقدمة من جامعة قطر وهو مميز جدًا حيث انه ينمي القدرات القيادية للشباب ويمكنهم من أن يصحبوا قادة في مستقبلهم ومن وجهة نظري يجب أن يعمم على الطلاب لكي يستفيدوا من الخبرات المقدمة من المدربين ذوي الخبرات".

وقال الطالب حمد نواف من برنامج القيادة الطلابية: "أضاف لي البرنامج الكثير من الخبرات والمهارات التي ساعدتني كثيرًا في حياتي الأكاديمية والغير أكاديمية. ويعد هذا البرنامج من أفضل البرامج التي تقدم من جامعة قطر لما فيها من تنويع وطرح ورش مختلفة تساعدك في حياتك، التجربة كانت رائعة من خلال الاحتكاك بالآخرين والاستفادة من تجاربهم الشخصية ورؤية أشخاص حققوا نجاحات بأتباع أساليب معينة ومنها نتعلم. نصيحة أقدمها حق الطلبة في جامعة قطر لا تضيعوا هذه الفرصة لانها ثمينة وراح تساعدك كثيرا في حياتك الأكاديمية وغير الأكاديمية".

من جانبه قال الطالب محمد المري: "تم بحمد الله اجتياز جميع مستويات برنامج تنمية القيادة الطلابية، والذي اكتسبنا منه العديد من المهارات من خلال الورش والدورات التي تم تصميمها وترتيبها بشكل جيد لتشمل جميع جوانب القيادة، كما أن البرنامج لم يقتصر فقط على الجانب النظري فقط، بل شمل أيضًا التطبيق العملي لما تعلمناه من خلال الورش والتدريب، أتاح لنا مركز القيادة الطلابية المشاركة في تنظيم الفعاليات والمؤتمرات، مما أضاف لي الفائدة الكبيرة والتي لا يمكن اكتسابها إلا من خلال التجربة .التقينا في هذا البرنامج بقادة المستقبل والذين كان لنا الشرف بمعرفتهم من خلال هذا البرنامج. أنصح زملائي الطلاب بالتسجيل في مثل هذه البرامج التي تصقل مهارات الطالب وتجعله أكثر كفاءة، كل الشكر لمركز القيادة الطلابية على الجهود المبذولة لتصميم أفضل البرامج واستقطاب المدربين المتميزين الذين أضافوا لنا الكثير من خلال الورش المقدمة، وأخص بالشكر المشرف العام على هذا البرنامج الأستاذة فاطمة العمادي على الدعم الذي قدمته لنا لاجتياز هذا البرنامج بأكبر فائدة".

ملفات ذات صلة
  • أثناء التكريم-5
  • جانب من الحضور
  • أثناء التكريم- 2
  • أثناء التكريم-1
  • أثناء التكريم- 4
  • أثناء التكريم- 3